Skip to main content
يجب على كل مطور ويب معرفتها PHP أبرز أطر عمل لغة

أبرز أطر عمل لغة PHP يجب على كل مطور ويب معرفتها

من بين جميع مواقع الويب الموجودة على الإنترنت هناك أكثر من 85% منها تستخدم لغة PHP في ال Backend ، ببساطة لأنها الأسهل و الأكثر إفادة في مجال برمجة الويب.. بعمر عقدين من الزمن و دعم كامل من قبل جميع الإستضافات hosting على شبكة الإنترنت ! و إذا سبق لك و طورت تطبيقات بهذه اللغة فهذا المقال الخفيف، الذي سيتناول بإذن الله أهم أطر عمل و مكتبات لغة ال PHP، قد يكون مفيدا لك ..

1. Symfony

يعتبر سيمفوني إطار عمل PHP الأكثر شعبية في الوقت الحالي والأكثر انتشارا و خصوصا في الدول الغربية، و هو أيضا من أفضل الأدوات التي قد تود استعمالها لإنشاء برمجيات بشكل أسرع لكونه قائما على نمط MVC الشهير ما يعطيك سهولة في إضافة ميزات جديدة و الحفاظ على كود واضح و عام.. و يعطيك ال Symfony مرونة و حماية عاليتين و غالبا ما يستخدم في الشركات الكبيرة.

2 - Laravel

نسبيا لارافل إطار عمل حديث ظهر سنة 2011، لكنه اكتسب سريعا مجمتع كبير جدا و ذلك راجع الى تطوره و تحسنه عما كان سابقا .. و أكثر ما يميزه أنه خفيف و سريع و ذو أداء فعال و يمنحك السهولة في التطوير . إضافة الى أن Laravel يمتاز ببساطة ال Syntax الخاص به ، لذلك ليس عليك القلق فيما يخص صعوبة كتابة الكود فهو سهل و لديه دعم قوي مما جعله المفضل عند المطورين.

3. CodeIgniter

ظهر هذا الفريمورك كذلك قبل سنوات و تحديدا في عام 2006، بالرغم من أنه ليس قويا مثل Laravel أو Symfony لكن إذا أردت إنشاء تطبيقات ويب صغيرة و حديثة و عالية السرعة فيمكنك فعل ذلك مع Codeigniter أفضل من أي إطار آخر.. إضافة إلى الميزات و الوظائف القوية التي يمنحها خلال عملية تطوير التطبيقات به.

4. CakePHP

يعتبر CakePHP من أقدم أطر عمل لغة البرمجة PHP، فقد تم إصدار أول نسخة منه عام 2005، وإلى الآن ما يزال هذا الإطار يحظى بمكانة جيدة بين المنافسين..

Mots clés :